التخطي إلى المحتوى

يتميز زيت الزيتون باحتوائه على بعض الأحماض الأمينية والدهون وبعض العناصر الهامة لجسم الأنسان، لذلك يستخدم زيت الزيتون في العديد من الأطعمة، ولزيت الزيتون فوائد عديدة منها انه يحمي القلب والوقاية من السرطان ومفيدة جدا لمرضي السكر كما يساعد زيت الزيتون في انقاص الوزن، لذلك سوف نعرض لمتابعينا الكرام فوائد زيت الزيتون واستخداماته.

فوائد زيت الزيتون

مفيد لصحة القلب
يتميز زيت الزيتون بأنه مفيد جدا لصحة القلب، وذلك لأنه يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك باستخدام ملعقتين من زيت الزيتون يوميا فمن شأنها ان تحميك من زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، كما يحتوي زيت الزيتون علي زيت الاوميجا3بلس وبعض الدهون الاحادية التي تقوم بالحفاظ على القلب والاوعية الدموية.

الوقاية من السرطان

يحتوي زيت الزيتون على مواد اكسدة مها للجسم ومنها مادة البوليفينول وهي عباره عن مادة تقلل من الاصابة بالسرطان والتهاب المفاصل، كما يساعد زيت الزيتون في تأخير ظهور علامات تقدم السن وتقوية جهاز المناعة .

فقدان الوزن

وينصح خبراء الصحة باستخدام زيت الزيتون في وصفات انقاص الوزن، وذلك لاحتوائه على دهون غير مشبعة وهذه الدهون هي المسئولة عن عدم الشبع في جسم الأنسان، مما يساعد على قفل الشهية وعدم الاحساس بالجوع دائما.

ضبط مستوي السكر

ويحتوي زيت الزيتون على العديد من الدهون الغير مشبعة والتي تساعد على ضبط الانسولين في الجسم مما ينتج عن ذلك ضبط مستوي السكر في الجسم، لذلك ينصح خبراء التغذية ودكاترة السكر بتناول زيت الزيتون يوميا كي يتم التحسين من مستوي السكر بالدم.

اضرار زيت الزيتون

وكما لكل شيء فوائد فله اضرار، فالزيت الزيتون اضرار اذا استخدم في حالة تعرضه لدرجة الحرارة المرتفعة، وذلك لأنه غي حالة التعرض لدرجة حرارة عالية يجعله سام، ويجعله يفقد فائدته وقيمته الغذائية، لذلك لا يفضل استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام على نار عالية، ومن الممكن ان تستخدمه على السلطة او الجبن او غيرها من الأطعمة السريعة.