التخطي إلى المحتوى

علاج الشيب المبكر والتعرف على أسبابها والطرق الطبيعية لعلاج، يعد الشعر الأبيض من أكثر المشاكل التي تزعج المرأة والتي تكون سبب في إصابة النساء أو الفتيات من حالة من الإكتئاب والضيق الشديد وتحمل العديد من المصاريف والتكاليف الباهظة في الذهاب إلى صالون التجميل والكوافير لإخفاء هذا الشعر الأبيض.

إصابة الشعر بالشيب المبكر له نوعان أما أن يكون بسبب تقدم الشخص في السن أو بسبب عوامل وراثية، ويرجع انتشار الشعر الأبيض في الرأس إلى نقص في الصبغة الميلانين في الجسم والتي تسبب في عدم حصول الشعر على ما يكفيه من غذاء مما يحول لونها إلى الأبيض.

علاج الشيب المبكر

بعد إكتشاف الشيب المبكر في الرأس يجب الذهاب لمراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب والابتعاد عن كونه عوامل وراثية، يجب الحصول على الغذاء الصحي المناسب الغنية بفيتامينات ب 12 والحديد والكالسيوم والبروتين، والتي تتواجد في الخضروات والفاكهة والألبان والدجاج واللحوم الحمراء والمكسرات، والتي تعمل على تقوية الشعر وزيادة كثافته والحفاظ على لمعانه، الإقلاع عن التدخين والكشف عن وظائف الغدة الدرقية، محاولة التقليل من حدة القلق والتوتر، والابتعاد بقدر كبير عن أي ضغوط نفسية، والإبتعاد عن إستخدام الصبغات في الشعر قدر الإمكان.

وصفات طبيعية لعلاج الشيب

هناك عدد من الوصفات الطبيعية التي يمكن إستخدامها وتعمل على علاج فروة الرأس وتقليل ظهور الشعر الأبيض والشيب، منها وصفة الحناء والشاي الأسود والبصل.

وصفة الحناء للشعر الأبيض

  • يتم إحضار مقدار مناسب من الحناء مع خلطه مع مقدار من القهوة وملعقة من الخل وعصير الليمون الحامض، ومزجه جيدا حتى الحصول على مزيج مناسب، ويتم توزيعه على الشعر وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين، ويتم تكرار الوصفة مرة شهريا.
  • كما أنه يجب ترطيب فروة الرأس بزيت جوز الهند وتدليك الفروة بها، وفرك فروة الرأس بشرائح البصل أو بعصارة وماء البصل يمنع تكون التهابات فروة الرأس ويقلل من تساقطه، أما منقوع الشاي الأسود وغسل الرأس به وتركه عليها ساعة يعمل على زيادة عدد الصبغات.