التخطي إلى المحتوى

رجيم صحي من أكثر الأمور التي يبحث عنها راغبي الرشاقة، والحصول على وزن مثالي، وجسم خالي من الأمراض، ولكن يتصور البعض أن التحلي بعادات الأكل الصحية أمر صعب، في الواقع هو أمر بسيط، كل ما نحتاج إليه هو إتباع بعض الخطوات البسيطة والتي ستترك أثرا إيجابياً كبيراً على الصحة، تتمثل الخطوات الأساسية في نظام الرجيم الصحي هي تناول الأطعمة الطبيعية وفي صورتها الكاملة، والابتعاد تماماً عن اللحوم المُصنعة، حيث ينصح الأطباء بتناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات (مثل الفول والعدس) والمكسرات، وأيضاً منتجات الألبان والأسماك والدواجن واللحوم الخالية من الدهن.

رجيم صحي

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الصحية، يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وربما السرطان وغيره من الأمراض المزمنة، فيما يلي بعض الخطوات البسيطة لبناء نظام غذائي صحي:

  • تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة الصحية مثل الفواكه والخضروات يساعد على حصولك على جميع الفوائد الصحية التي يمكن أن تقدمها الأطعمة، والتنوع في الطعام وعدم التركيز على نوع طعام واحد، مثلما يحدث في أي رجيم كيمائي، يجنب الجسم التعرض لأي مبيدات أو مواد سامة قد تكون موجودة في تلك الأطعمة فتتركز في الدم عند الاعتماد عليها بشكل كُليّ.

  • الحرص على تناول 20 إلى 35 جرامًا من الألياف الغذائية يوميًا

تعمل الألياف على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، بحيث يكون تأثيرها أقل على الأنسولين مما يبقي سكر الدم في مستوى ثابت وطبيعي لفترات طويلة، لذا ينصح الأطباء بضرورة أن تتناول كمية مناسبة من الألياف، والمتواجدة بشكل كبير في الخضروات والفواكه.

  • تناول كوبين ونصف من الخضروات و 2 كوب من الفاكهة يوميًا.

تناول الخضروات والفاكهة يمد الجسم بالعديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات، كما يقي من الإصابة بالسرطان، ويجب الحرص على التنوع، فكلما كثرت الألوان في طبق الخضروات أو الفاكهة كلما زادت الفائدة.

  • الحد من الأطعمة السكرية والمشروبات والحبوب المكررة

ينصح الأطباء بتجنب الصودا والحلوى والخبز الأبيض والمعكرونة، وأيضاً المخبوزات التي نستهن بقدر السعرات الحرارية الموجودة بها على صغر حجمها، كالكرواسون والمخبوزات الأخرى، يزيد تناول كميات كبيرة من السكر المضاف من الالتهابات ومقاومة الأنسولين، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الاضطرابات، وبالطبع يزيد السعرات الحرارية بلا فائدة التي تسهم في زيادة الوزن.

  • الحرص على تناول الحبوب الكاملة

القمح الكامل والشوفان والشعير أو الأرز البني من أفضل الخيارات، حيث تحتفظ الحبوب الكاملة بجميع العناصر الغذائية والألياف، مما يحسن الهضم ويحافظ على ثبات مستوى الأنسولين في الدم.

يُعد الأنسولين هو كلمة السر في الحفاظ على وزن الجسم، فلابد قبل الشروع في أي نظام صحي من التأكد من أن النظام يحافظ على مستوى ثابت لهرمون الأنسولين في الدم، مما يساعد على عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة وسهولة الالتزام بأي نظام غذائي.