التخطي إلى المحتوى

خل التفاح لحرق الدهون، إذا كنت على دراية بأحدث اتجاهات انقاص الوزن، فمن المحتمل أن تكون صادفت خل التفاح، حيث يقول دعاة خل التفاح إن شرب بضع ملاعق من خل التفاح كل يوم يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن عن طريق قمعه للشهية وتحفيزه الهضم وحرق الدهون.

السعرات الحرارية والتغذية في خل التفاح

خل التفاح يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية حيث يوجد في كل ملعقة كبيرة 3 سعرات فقط ، ويعتقد أن لحمض الخل المركب في خل التفاح آثار مفيدة على الصحة، وهو موجود بالفعل في جميع الخل التجاري، بما في ذلك النبيذ الأحمر والبلسمك.

فقدان الوزن والخل التفاح

رغم أن خل التفاح ليس علاجًا لانقاص الوزن بأي حال من الأحوال، إلا أن هناك دراسة واحدة صغيرة تظهر القليل من الوعد.

عندما تم إعطاء مجموعة من البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة شراب خل التفاح، ولم يعط لمجموعة متماثلة نفس الشراب، بمقدار ملعقة كبيرة أو ملعقتان كبيرتان يوميًا – وكانت النتيجة أن أولئك الذين شربوا الخل كان وزنهم أقل، ومؤشرات كتلة الجسم ودهون الجسم، ومستوى الدهون الثلاثية، بعد 12 أسبوعًا مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا شرب خل التفاح.

سكر الدم وخل التفاح

سواء كنت مصابًا بمرض السكري أو تحاول فقط الحفاظ على نسبة السكر في الدم لديك، فقد يساعد خل التفاح على ذلك، فقد أظهرت دراسة أن البالغين الذين يتعرضون لخطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري يعانون من انخفاض مستويات السكر في الدم بشكلٍ صائم (حوالي 9 %)، مقارنةً بمجموعة مراقبة، بعد تناول ملعقة كبيرة من الخل مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا.

ويشيرهذا إلى أن خل التفاح قد يكون له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم والأنسولين، وذلك على الرغم من أن الأشخاص في هذه الدراسة لم يفقدوا الوزن، لذا قد يكون من المفيد تجربة ملعقة كبيرة من خل التفاح قبل الغداء والعشاء للمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

الفوائد الصحية لخل التفاح وراء فقدان الوزن

يبدو أن فقدان الوزن هو أكبر فائدة من شرب خل التفاح، لكن هناك فوائد صحية أخرى إلى جانب المساعدة المحتملة مع نسبة السكر في الدم.

هناك أبحاث واعدة حول خل التفاح وعناصره التالية: انخفاض الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول المحسّنة وانخفاض تخزين الدهون في الكبد، كما أنه يستخد في تبييض الأسنان مع مراعاة تمييعه بالماء وعدم تركه في الفم فترة طويلة، وذلك حتى لا يؤثر على مينا الأسنان.

الخلاصة أنه ليس مؤكدا أن خل التفاح قد يساعد على التخلص من الوزن الزائدأما الشيء المؤكد ينسبة 100% أنه لا توجد وصفة سحرية لفقدان الوزن، وخل التفاح ليس استثناءً حيث لا شيء يتفوق على نظام غذائي صحي ومتوازن، ونوم هادئ ومزيد من النشاط.