التخطي إلى المحتوى

يؤدي تعرّض البشرة للشمس لفترات طويلة إلى إصابتها بالعديد من الأضرار والمشاكل الصحية وعلى رأسها إسمرار لونها، وهو ما يؤرق الكثير من الفتيات والسيدات، ولذلك يحرصن بشكل مستمر على البحث عن طرق تبييض البشرة، وتعتبر وصفات الكركم من أفضل وأقوى الوصفات المستخدمة في تفتيح لون البشرة، حيث يمتلك الكركم قدرة كبيرة على تبييض البشرة وجعلها أكثر نضارة وإشراقاً، بسبب احتوائه على مادة الكركمين التي تقلل من إنتاج الميلامين، كما يحتوي على نسب كبيرة من فيتامين ب6 وفيتامين C التي تحفيز من إنتاج خلايا جديدة، وسوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بعض وصفات تفتيح وتبييض البشرة بالكركم.

خلطات الكركم لتبييض وتفتيح لون البشرة

  • عجينة الكركم والطحين لتبيض البشرة

يتم خلط نصف ملعقة كركم مع ملعقتين من الطحين مع القليل من الماء حتى نحصل على عجينة سائلة، ثم يتم وضع العجينة على الوجه، مع التدليك برفق لعدة دقائق، وتترك العجينة على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

  • قناع الكركم والبطاطس لتفتيح البشرة

يتم هرس ثمرة بطاطس لاستخراج العصير التي تحتوي عليه، ثم يتم إضافة نصف ملعقة كركم إلى عصير البطاطس، ثم يتم وضع الخليط على البشرة، ويترك حتى يجف تماماً، ثم يتم غسيل الوجه بالماء الدافئ، ويفضّل تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

  • خلطة الكركم مع الليمون لتبييض البشرة

يتم خلط نصف ملعقة من الكركم مع نصف ملعقة من عصير الليمون مع ملعقتين من الحليب جيداً، ويتم تقليب الخلط جيداً، ثم إضافة ملعقتين من طحين الحمص، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة.

  • قناع الكركم وحليب جوز الهند قناع مبيّض ومعالج للجفاف والتجاعيد

يتم خلط ملعقة صغيرة من الكركم مع معلقة صغيرة من حليب جوز الهند مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم يتم بعد ذلك وضع الماسك على الوجه وتحت العينين، ويترك الماسك لمدة 20 دقيقة، قبل أن يتم غسيل الوجه بإستخدام الماء البارد.

فوائد الكركم للبشرة

يمتلك الكركم فوائد مذهلة على صحة البشرة والجلد بشكل عام، حيث أنه يساعد في علاج والتئام الجروح في أسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى تخفيف التورمات والكدمات على الجلد، فضلاً عن أنه يستخدم في علاج الصدفية، بالإضافة إلى أنه يمتلك مفعول أقوى من الكورتيزون في علاج الأمراض الجلدية المختلفة، علاوةً على قدرته الهائلة في تبييض وتفتيح لون البشرة والجلد بشكل عام.