التخطي إلى المحتوى

أكدت مؤشرات نتائج الثانوية العامة الرسمية التي أعلنت اليوم الثلاثاء 4 أغسطس للثانوية العامة، ارتفاع شرائح مجاميع هذا العام وارتفاع أعداد الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة تصل لأكثر من 95%، مما سيؤدي ذلك إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات القمة بفارق قليل عن العام الماضي.

تنسيق الجامعات لعام (2019/2020)

 وتكشف المؤشرات عن وجود ارتفاع في شرائح المجاميع  العليا التي تبدأ من 95% إلى 100% التي تؤهل الحاصلين عليها إلى الالتحاق بكليات القمة «الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي والهندسة».

حيث وصلت نسبة الارتفاع  في هذه الشرائح العام الماضي  إلى 17.27% مقابل 18% للعام الحالي، وتشير نتيجة الثانوية العامة إلى ثبات الحد الأدنى لكليات الطب عند 98.5% نظرًا لزيادة أعداد المقبولين بهذه الكليات ويصل الحد الأدنى المتوقع لطب الأسنان 98% والصيدلة 97.5% والعلاج الطبيعي 97% والهندسة 93%.

 مما يؤثر ارتفاع الشرائح على الحد الأدنى لكليات القمة خصوصًا في حالة عدم زيادة أعداد المقبولين بالكليات بنسب الزيادة في أعداد الناجحين وشرائح المجاميع ومن المتوقع أن يكون الحد الأدنى للمرحلة الأولى أكبر من العام الماضي بفارق بسيط  نظرًا لوجود ارتفاع في شرائح المجاميع الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة.

 موعد انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات

أكد مصدرمسئول بالتنسيق إنه من المقرر بدء تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية وذلك بعد أنتهاء اختبارات القدرات، والتي من المقرر أن تبدأ السبت الموافق 8 أغسطس وحتى الخميس 20 أغسطس.

 وقد أعلنت وزارة التعليم العالى، أن يكون التسجيل لاختبارات القدرات إلكترونياً عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى على شبكة الإنترنت، كما أعلنت وزارة التعليم عن تنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يُشترط القبول بها، اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة، وذلك وفقًا للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات، مع تطبيق جميع الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها وزارة الصحة أثناء أداء هذه الاختبارات؛ حفاظًا على سلامة الطلاب والقائمين على تنظيم هذه الاختبارات بالكليات، في إطار الجدول الزمني لأعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لهذا العام 2020.

تنسيق الثانوية العامة 2020

تنسيق الجامعات 2020.. انطلق فى تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت طلاب الثانوية العامة 2019 -2020 فى تسجيل رغبات المرحلة الأولى داخل  معامل الجامعات الحكومية، حيث قال السيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف على أعمال مكتب التنسيق فى تصريحاته الخاصة إن إجمالى عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم منذ فتح الباب لتسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى للتنسيق بلغ 30 ألف طالب حتى الآن.

 وقد أعلنت وزارة التعليم العالى الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى للشعبة العلمية 400 درجة فأكثر أي بنسبة 97.60% والشعبة الهندسية 387 درجة فأكثر، أى بنسبة 94.40% والشعبة الأدبية 327.5 درجة فأكثر أي بنسبة 79.90% بواقع 149685 الف طالب وطالبة.

 وحددت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكترونى مع إطلاق المرحلة الأولى لتنسيق الثانوية العامة اليوم السبت، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:- 

  • قم بالدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني www.Tansik.Egypt.gov.eg 
  • قم بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بك. 
  • قم بإدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة القواعد التالية:
  1. يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات. 
  2. يختار الطالب  الكلية أو المعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب. 
  3. وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقاً للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته.
  4. يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار فى النطاق التالى له.
  5. ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه. 
  6. يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.
  7. بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك. 
  8. يمكنك أيضا حفظ نسخة من رغباتك(Save As) على حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة. 
  9.  إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات(وهذا متاح لك) أعلم بأن الحاسب سيحفظ أخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقاً لآخر تعديل قمت به.