التخطي إلى المحتوى

طرق كشف العسل الأصلي من المغشوش !! يحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل مستمر، فضلاً عن احتوائه على نسب عالية من الفيتامينات، والمعادن والإنزيمات الحية والمغذيات، ولذلك لا يخلو منزل تقريباً من العسل، نظراً لامتلاكه فوائد رائعة ومختلفة على صحة جسم الإنسان بشكل عام، حيث يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بعدد كبير من الأمراض، بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان، كما أنه يعتبر بديلاً رائعاً للسكر المكرر، ولكن من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من الناس أثناء شراء العسل هو كيفية التعرف على العسل المغشوش والتفرقة بينه وبين العسل الأصلي من أجل شراء عسل ذو جودة عالية للاستفادة من الفوائد الصحية الرائعة التي يحتوي عليها، ولذلك سوف نتعرف معكم من خلال هذا المقال على طرق التعرف على العسل المغشوش لتجنب شراءه.

طرق كشف العسل الأصلي من المغشوش

توجد العديد من الطرق التي يمكن بها التمييز والتفريق بين العسل الأصلي والمغشوش ويستخدمها الخبراء، وهي، قراءة الملصق: يفضّل في البداية قراءة الملصق الموجود على العبوة، حيث يتم توضيح المواد التي تمت إضافتها على العسل لجعله عضوي أو اصطناعي، ويمكن من خلال هذا الملصق التعرف على نقاء العسل قبل شراءه.

ثاني وسيلة هي الخل: يمكن إضافة 2 أو 3 قطرات من الخل مع كمية من الماء إلى العسل وخلطهم جيداً، ويكون العسل مغشوش إذا أصبح الخليط رغوي، كما يمكن استخدام اختبار الإبهام: يتم وضع قطرة صغيرة من العسل على الإبهام، فإذا بقي العسل على الإصبع سليم دون أن يتسرب فهذا العسل نقي، أما إذا تسرب فهذا العسل مغشوش.

ويمكن معرفة على العسل الأصلي من خلال اختبار الماء: يتم في هذه الطريقة إضافة ملعقة كبيرة من العسل في زجاجة تحتوي على ماء، إذا استقر العسل في أسفل الزجاجة فهذا يدل على أنه نقي، أما إذا ذاب العسل في الماء بهذا العسل مغشوش. وأيضا عن طريق الرائحة: يمكن معرفة العسل النقي من خلال رائحته القوية حيث يمتلك رائحة الشهد والدهون البرية.

واحدة من أقوى طرق التفرقة بين العسل الأبيض الأصلي والمغشوش هي التدفئة: عند تسخين العسل المغشوش تتشكل رغوة، أما العسل النقي يتحول إلى كراميل بسرعة عند تسخينه. وآخر تلك الطرق اختبار اللهب: يتم إحضار عود من الثقب الجاف ويتم غمسه في العسل وبعد ذلك إشعال الثقب في حالة حدوث نار خفيفة يدل ذلك على أن العسل نقي، أما إذا لم يشتعل الثقب فهذا العسل مغشوش.