التخطي إلى المحتوى

انعم الله على البشرية بنعمة كبيرة ومفيدة وهي الماء فيجب أن نحافظ على شرب الماء بإستمرار لأن الماء يجعل الجسم رطبا مهما للصحة والعافية ولكن أشخاص كثيرون يهملون شرب الماء وخاصة في فصل الشتاء لعدم الرغبة بالإحساس بالعطش وليس الماء مهم لجسم الإنسان فقط بل كل كائن حي على وجه الأرض ويشكل الماء في جسم الإنسان حوالي 60 % وعلى سطح الأرض 71 % ونتيجة دراسات علمية وبحوث أثبتت أن خلايا الجسم والأنسجة تحتاج إلى شرب الماء بشكل دائم ومنتظم للتخلص من السموم والمخلفات داخل الجسم عن طريق التعرق والتبول والتبرز في عملية الإخراج.

اهم احتياجات الجسم للماء

– عدم شرب الماء بكمية كافية يصيب الكليتين بالتليف لأن الكليتين تقوم بتنظيم السوائل في جسم الإنسان والتقصير في شرب الماء بما لا يكفي للكليتين يعمل على الإصابة بحصوات الكلى ويتعرض الجسم لمشاكل كثيرة.

– يعزز الماء الجهاز الهضمي والأمعاء خاصة في القيام بعملية الهضم والامتصاص بشكل جيد لأن الجفاف في الجهاز الهضمي يؤدي إلى الإمساك وأمراض عديدة في المعدة مثل الحرقة في المعدة وقرحه المعدة.

– شرب الماء يساعد على تنظيم درجة الحرارة في الجسم حيث يخرج الماء على سطح الجلد والبشرة على شكل عرق عند ارتفاع درجة الحرارة يتبخر الماء من على سطح الجلد والبشرة ويبرد الجسم .

– الماء يعزز من صحة البشرة والجلد للجسم ويحافظ على جماله وعدم إصابة الجلد والبشرة بالجفاف الإهمال في  شرب الماء الكافي يصبح الجلد معرض للاضطرابات الجلدية والصحية وظهور التجاعيد المبكرة .

– يحافظ الماء على نظافة الفم أفضل من المشروبات المحلاة بالسكر التي تعرض الأسنان للتسوس .

– يحافظ شرب الماء على القولون من خطر السرطان .

– يساعد الماء على توصيل الأكسحين لجميع أعضاء الجسم لأن الدم يتكون فيه 90% من الماء .

– شرب الماء يجعل الغضاريف والمفاصل في حالة من السلاسة والليونة.

– الماء يمد الجسم بالنشاط والطاقة والحيوية أثناء شربه أو عن طريق حمام ماء ساخن أو بارد .

– في حالة الالتهابات الجلدية يساعد الماء المثلج على تهدئة الالتهابات .


اهم النصائح الواجب اتباعها في ترشيد المياه

– عدم الإسراف الزائد في الماء أثناء  الاستحمام وعند غسل الأطباق .
– عدم الإسراف في الماء أثناء غسل الأسنان والحلاقة يجب غلق الصنبور حتى لا تهدر المياه .
– عدم غسل السيارة الخاصة بك إلا في محطة الغسيل الخاصة بالسيارات .
– يجب اتباع ري المزروعات بالتنقيط .