التخطي إلى المحتوى

اضرار حبوب منع الحمل، حبوب الحمل هي وسيلة معروفة من الوسائل التي تعتمد عليها الكثير من النساء لمنع حدوث الحمل وتنظيم النسل، وتحتوي هذه الحبوب على هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون، اللذان يعملان على منع خروج البويضة من الرحم إلى قناة فالوب، وهذه الوسيلة فعالة جداً بنسبة 97%.

 الأضرار التي تسببها حبوب منع الحمل

على الرغم من أن هذه الحبوب فعالة جداً في منع حدوث الحمل، لكن لهذه الحبوب لها الكثير من الآثار الجانبية والأضرار، من أبرزها هو حدوث آلام شديدة في الثديين عند لمسهما، ولكن هذه الآلام تختفي بعد مرور أسبوعين على استعمال هذه الحبوب، ويمكن التقليل من الألم بتقليل شرب الكافيين وتناول الملح، تسبب هذه الحبوب أيضاً تقلب في الحالة النفسية، حيث تميل الكثير من النساء عند استعمالها للحزن والاكتئاب.

اضرار حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل قد تقلل من رغبة المرأة  كما قد تقلل أو تزيد من إفرازات المهبل، وهذا يؤثر بشكل كبير على العلاقة الزوجية، تسبب هذه الحبوب أيضاً الغثيان لبعض النساء، لذلك يجب تناول هذه الحبوب أثناء الطعام أو بعده مباشرة، لتجنب الشعور بالغثيان.

قد يحدث لبعض النساء نزيف بين كل دورة شهرية وأخرى عند البدء بتناول حبوب الحمل، لكن سرعان ما تختفي بعد مرور ثلاثة أشهر على استعمالها، كما تعاني بعض النساء من زيادة ملحوظة في الوزن بعد أخذ هذه الحبوب، التي تحبس كمية كبيرة من السوائل في الجسم، كما أنها تتسبب في تغيير توزيع الدهون في الجسم.

طريقة استعمال حبوب منع الحمل

يجب زيارة الطبيب قبل البدء باستعمال هذه الحبوب، كما انه يتم اخذ حبتين يويماً بمعدل 12 ساعة، ومن الأفضل أخذ الحبوب في نفس الموعد كل يوم، وعند زوال الرغبة بمنع الحمل يتم التوقف عن تناولها فوراً