التخطي إلى المحتوى

الطحينة مكون من بذور السمسم ولها فوائد كثيرة مكوناتها الزيت والدقيق والفول السوداني والسمسم أساسي في عمل الطحينة لما له من فوائد كثيرة على صحه الجسم  وتدخل الطحينة بجانب كثير من الأطباق مثل الفول المدمس وأطباق الكفتة والريش المشوية ومع السلطة وأيضا أطباق الأسماك بكافة أنواعها ويعد طبق الطحينة  من الأطباق المميزة بلذة طعمها ونكهتها الخاصة علاوة على ذلك القيمة الغذائية لما تحتويه من عناصر وفيتامينات عاليه وينصح لكل سيدة منزل تقديم الطحينة  بجانب الوجبات على المائدة ويمكن تحضير الطحينة بالمنزل بسهولة ويسر .

مقادير الطحينة في المنزل

– كوب ونصف من السمسم .
– نصف كوب من الدقيق المنخول .
– ثلاثة أرباع من زيت الذرة .
– نصف معلقه صغيره من الملح .

طريقه البدء في تحضير الطحينة

– قومي بتنقية السمسم جيدا للتخلص من أي شوائب أو ذرات من الطين الموجودة بالسمسم ثم ضعي السمسم في وعاء نظيف وجاف على النار مع عدم إضافة أي نوع من الزيوت .
– قومي بتقليب السمسم تقليب مستمر على نار هادئة حتى يتحول لون السمسم إلى اللون الذهبي وتخرج منه الرطوبة وأيضا تخرج منه رائحة وإحرصى على تقليب السمسم دائما حتى لا يأخذ اللون الغامق وتسير الطحينة باللون الغامق ارفعي الوعاء من على النار .
– بعد مرور وقت كافي ويبرد السمسم ضعية في الكبة أو مطحنة التوابل قومي بطحنه وتنعيمه حتى يصير ناعم و يتحول إلى كتل مثل العجين ويرجع ذلك بسبب الزيت الموجود في السمسم .
– بعد الطحن سمسم جيدا وبعد أن يبرد السمسم ضعيه في الخلاط ثم أضيفي باقي المكونات من الدقيق وأثناء الخلط ضيفي الزيت تدريجيا إلى المكونات حتى يصير الخليط متجانس وناعم وثقيل عندما تلاحظين الطحينة شديده القوام قومي بإضافة بعض قليل من الزيت مع الاستمرار في خلط المكونات مرة اخرى قومي بتفريغ الطحينة في وعاء زجاجي نظيف ومحكم الغلق  وتستخدم عند الحاجة.

مكونات اخرى لعمل الطحينة بالفول السوداني

عمل الطحينة بالمنزل يكون سهل وبسيط ولا يأخذ وقت كثير في عملها يمكن لكل سيده تحضيرها.
بإضافة مكونات اخرى غير السابق تحضيرها في بداية المقال.
المقادير :
– 2 كوب من السمسم المحمص المطحون .
– كوب ونصف من الزيت النباتي .
– كوب من الفول السوداني.
– ثلاثة أرباع كوب  من الدقيق المنخول .
قومي بتحضير الطحينة بهذه المكونات بنفس الطريقة السابق تحضيرها في المقال بوضع كل المكونات والمقادير في الخلاط واخلطيها جيدا مع صب الزيت بالتدريج حتى تحصلي على القوام المطلوب .

القيمة الغذائية الطحينة

حيث تحتوي الطحينة على قيمة غذائية عالية مفيدة للصحة من سعرات حرارية ودهون وهيدروكربونيات وبروتين .