التخطي إلى المحتوى

احذر تناول الاندومي يسبب أمراض خطيرة، الإندومي من أحد المواد الغذائية السريعة التحضير، التي يعشقها أكثر سكان العالم، وهي عبارة عن نودلز يتم سبقها في الماء الساخن وإضافة بعض التوابل الجاهزة لها ثم تناولها.

احذر تناول الاندومي يسبب أمراض خطيرة

تتكون الإندومي من الكربوهيدرات الموجودة في دقيق القمح الذي يدخل بنسبة 60% في تكوين النودلز، كما تتكون الاندومي من الدهون المشبعة والمتمثلة في زيت النخيل، الذي يدخل في تصنيع النودلز أيضاَ، وبعد هذا يتضح ان الاندومي وجبة غير مغذية بالمرة، ولا تحتوي على أي عناصر غذائية مفيدة للجسم، ولا يجب اعتمادها كوجبة رئيسية للأطفال أو حتى الكبار.

تناول الإندومي دون التوابل المصاحبة له أضرار كبيرة ولكن تتمثل الخطورة الأكبر في الملح الصيني (مونو صوديوم جلوتامات)، الذي يوجد في أكياس منفردة في عبوات الإندومي، ليتم إضافته لتعزيز نكهة النودلز، وقد أثبتت الدراسات ان هذا الملح يسبب بشكل كبير الإصابة بالسرطان والزهايمر، وخاصةً لمن يتناوله بإسراف.

 أضرار الإندومي على جسم الإنسان

تناول الإندومي بصفة دورية وبكميات كبيرة يسبب البدانة بشكل سريع، لأن الاندومي تزيد من نسبة الدهون في الجسم، حيث تحتوي عبوة الاندومي على 350 سعرة حرارية، يوجد منها فقط حوالي 139 دهون، كما تسبب ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وقد يصاب بعض الأشخاص بالحساسية عند الإفراط في تناولها.

كما أنها تسبب تلف في خلايا المخ وتسمم فيها بسبب وجود مادة في توابل الاندومي وهي (e621)، كما تسبب الاندومي الصداع الشديد وعدم القدرة على الاستيعاب والتركيز. تسبب الاندومي الإصابة بالضغط والتهاب في الكلى عند تناولها جافة دون طهي، لأن نسبة الأملاح فيها تكون أعلى منها وهي مطبوخة/يوجد أيضاً في الإندومي مادة تحافظ على رطوبتها وتسمى هذه المادة (البروبيلين غليكول)، ولهذه المادة أضرار كبيرة على الكبد والقلب وخاصة صغار السن.