التخطي إلى المحتوى

يتسبب ضعف جهاز المناعة في جسم الإنسان إلى زيادة فرص الإصابة بالكثير من الأضرار والمشكلات الصحية المختلفة فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية، وذلك لأن جهاز المناعة هو المسؤول على حماية جسم الإنسان من الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والجراثيم التي تسبب الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، ولذلك ينصح خبراء التغذية والأطباء بشكل مستمر بضرورة الإهتمام بتعزيز وتقوية جهاز المناعة بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تناول العقاقير الطبية، حيث تمتلك العديد من الأطعمة قدرة هائلة على تعزيز الجهاز المناعي في جسم الإنسان ووقايته من الأمراض المعدية، وسوف نتعرف معكم من خلال هذا المقال على أهم هذه الأطعمة.

أطعمة تزيد مناعة الجسم

الزنجبيل: يمتلك الزنجبيل قدرة كبيرة على تقوية جهاز المناعة، وحماية الإنسان من الإصابة بالأمراض الالتهابية المزعجة وفي مقدمتها التهابات الحلق، فضلاً عن خفض مستوى الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى تقليل الغثيان.

السبانخ: تزيد السبانخ من قدرة جسم الإنسان على مقاومة الأمراض المعدية بسبب احتوائها على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى أنها تعتبر مصدراً غنياً بفيتامين سي.

السمك: يعتبر السمك من أكثر الأطعمة التي تساعد على تعزيز المناعة، وزيادة نشاط خلايا الدم البيضاء بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

البابايا: تساهم فاكهة البابايا في مقاومة الالتهابات بسبب احتوائها على أنزيمات ومركبات مضادة للإلتهابات، فضلاً عن أنها مصدراً غنياً بفيتامين سي وفيتامين ب وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

الشوكولاتة: تعتبر الشوكولاتة والكاكاو غذاء مناعي من الدرجة الأولى، حيث أنها تساعد على رفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب المميتة.

الثوم: يحمي الثوم الإنسان من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، فضلاً أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن المفيدة لجسم الإنسان، والتي تساهم بشكل فعال في مكافحة الفيروسات والجراثيم والميكروبات التي تسبب الكثير من الأمراض المعدية.